نصائح لتأسيس قسم التواصل الرقمي في المنظمات غير الربحية

في إحدى اللقاءات، قالت مديرة إحدى المنظمات غير الربحية التي تخصصت في تفريج كُرب الأسر المحتاجة: “يتم إعانة الحالة بعد نشرها في تويتر في أقل من دقيقة أحيانًا، وقد تمتد لبضعة ساعات في الحالات الصعبة، ولا تزيد على يوم  إلا فيما ندر”!. هذا الرد كان كافيًا لرسم كل ملامح الذهول على وجوه الحاضرين لذلك اللقاء، فلم يخطر ببال أحد أن الثورة الرقمية، والي كان من نتاجها شبكات التواصل التي أتاحت التفاعل بين الأطراف المختلفة، ستقود في النهاية إلى تفريج كربة أسرة كاملة بتغريدات تضم بضعة كلمات!

هذه النتائج المذهلة وأمثالها تعكس أهمية استثمار الفرص التي يقدمها التطور الرقمي المتسارع للمنظمات غير الربحية، والتي قد توجد المزيد من الطرق المختصرة لتحقيق أهدافها، إلى جانب ودورها في خفض التكلفة وتسريع العائد من الاستثمار للجهود الإعلامية والتواصلية غير الربحية، وسنحاول في هذا المقال أن نطرح بعض المعالم التي تسهل تأسيس قسم التواصل الرقمي في المنظمات غير الربحية كبذرة أولى يتبعها مقالات أخرى تحوي تفصيلات أكثر -إن شاء الله-.

1- صحح قناعاتك

قبل أن ترفع المرساة، وتبحر في رحلة تأسيس قسم التواصل الرقمي، فإن أول ما يجب أن نستوعبه هو أن التقنية باتت الأداة الأولى في إنتاج ونشر وإدارة المحتوى التواصلي. ومهما بدا لك أن ثمة أدوات أخرى مجدية وتصر على التمسك بها إلا أن الفجوة بينها وبين التقنية ستبقى شاسعة، حيث يبدو التركيز على توظيف التقنية في التواصل خيارًا صعبًا في البداية إلا أنه بعد إتمام الرحلة سيأتي بنتائج لم تكن منظمتك  تحلم بها.

2- اعتن بمثلث التحول الرقمي

مثلث التحول الرقمي

مثلث التحول الرقمي

مثلت التحول الرقمي في قسم التواصل هو المثلث الذي تحيط أضلاعه بكل جهودك الرقمية، أما ماهية هذه الأضلاع فهي كالتالي:

أجهزة الحاسب والإنتاج الإعلامي:

حيث ستحتاج أن تشتري بعض أجهزة الحاسوب ذات الإمكانات العالية لتوظيفها في مونتاج الفيديو وتصميم الجرافيك وهندسة الصوت وغيرها، بالإضافة إلى الاحتياجات الأخرى مثل الكاميرا وأجهزة التسجيل الصوتي المحترفة واستوديو تصوير متواضع، تختار له مكانًا لا تحتاجه في منظمتك.

نقل المعلومات:

سيكون التركيز على تسهيل التواصل ونقل المعلومات عبر وسائل الاتصال، بين المنظمة والجمهور سواء في خدمة العملاء، أو في التسويق للمنظمة ومن ذلك الاشتراك في بعض الأدوات مثل أدوات المجموعات البريدية وإرسال الرسائل النصية وتوقيت وقياس محتوى الشبكات الاجتماعية، بالإضافة إلى تطوير نماذج الموقع ليستقبل الاستفسارات، وتدعيم الموقع ببوابات الدفع للاشتراك المباشر في الخدمات أو شراء المنتجات.

المحتوى الرقمي:

وهنا سيكون التركيز على وضع استراتيجية للمحتوى الرقمي الذي يلبي احتياجات الجهة مع وضع خطة لتوليد المحتوى بناء على الأهداف الاستراتيجية. ويمكن هنا الاستفادة من دليل إعداد استراتيجية الإعلام الاجتماعي وكذلك دليل إعداد سياسات شبكات التواصل.